Super User Written by  آب 28, 2019 - 16 Views

بحث| صناعـة الحرير ودودة القز دودة الحرير التوتية Featured

 صناعـة الحـرير ودودة القــز

دودة القز (دودة الحرير التوتيه) 
silkworm (Bombyx mori L.)

قد البحث|

د/ غادة محمد عبد المنعم مرسي

دكتور باحث

معهد بحوث وقاية النباتات

مركز البحوث الزراعية المصري

نبذة تاريخية:


لايستطيع أحد أن يحدد تمامًا متى اكتشف الحرير. وطبقًا للأسطورة الصينية، اكتشف الحرير حوالي سنة 2700 ق.م في حديقة الإمبراطور هوانجدي.

إنتاج الحرير الطبيعى:

  • يعتبر الحرير الطبيعي من أرقى الألياف الطبيعية التي تلاقى إقبالا كبيرا من المستهلك في جميع دول العالم، ويقدر الإنتاج العالمي من الحرير الخام بحوالي 100,000طن خلال عام 1999وتعتبر الصين أكبر الدول المنتجة حيث يصل إنتاجها إلى حوالي 75%من الإنتاج العالمي.
  • ويعتبر العمل فى مجالات إنتاج الحرير من الأنشطة الاقتصادية الزراعية الصناعية التي تحقق عائدا قوميا كما تتيح فرصة للعمل أمام الشباب من الجنسين وخاصة أن الإنتاج المحلى في مصر لا يكفى للاستهلاك وأن الظروف المناخية في مصر ملائمة للعمل فى هذا المجال.
  • وتعتمد مصر في أغلب إنتاجها من الحرير الطبيعي على الطرق التقليدية في جميع مراحل الإنتاج وقد قام قسم بحوث الحرير بنشر التكنولوجيا الحديثة مما أدى إلى قيام بعض المستثمرين وبعض الجمعيات التعاونية المنتجة للحرير وبعض الهيئات بتنفيذ مشروعاتهم طبقا لهذه الأسس.

    

ويتضمن نشاط إنتاج الحرير الطبيعي جانبين:

 أحدهما زراعي يبدأ من زراعة التوت وينتهي بإنتاج الحرير الخام.

والآخر صناعي ويشمل تجهيز الخيوط وصناعة المنسوجات ،ويجب أن يتوافق تطبيق هذه الأساليب الحديثة في التربية وإنتاج الحرير الخام.

  • ويشمل الجانب الزراعي كل من المراحل الآتية:
  • زراعة التوت.
  • إنتاج البيض.
  • تربية الديدان وإنتاج الشرانق.
  • حل الحرير.
  • غزل عادم الحرير.

ديدان الحرير:

 إما أحادية الجيل (أي تعطى جيل واحد فى السنة خلال فصل الربيع) .

وإما ثنائية الجيل (أي تعطى جيلين متعاقبين خلال الربيع) .

 

وإما متعددة الأجيال (وهى تعطى عدة أجيال متعاقبة على مدار العام من 5-6أجيال).

التطور كامل

  • الطور اليرقى له 5 أعمار يتخللها 4 أنسلاخات تمتنع فيها اليرقات عن الغذاء (فترات الصيام) ،ويمكن تقسيم الطور اليرقى إلى قسمين هما:
  • الأعمار اليرقية الصغيرة وتشمل الأعمار الأول والثاني والثالث
  • الأعمار الكبيرة وتشمل العمرين الرابع والخامس حيث يلاحظ اختلاف طرق التربية ودرجات الحرارة والرطوبة ونوع الغذاء لكل منهما .                                  

 

التطهير:

  • قبل بداية موسم التربية لابد من غسيل أدوات التربية من صوانى للتربية - الشباك الأسفنج - السلال - ألخ بالماء والصابون ثم تعريضها لأشعة الشمس ،ثم يتم غسلها مرة أخرى بالفورمالين 3% أو هيبوكلوريت الصوديوم بنسبة 3 % وذلك بمعدل 800 سم3 لكل 10متر مربع ويتم الرش قبل بدء التربية بأسبوع على أن تترك الحجرة مغلقة بعد الرش لمدة 24 ساعة ثم تفتح الابواب والشبابيك للتهوية مع الغسيل بالماء الجارى .

إنتاج دود الحرير:

تقوم أنثى دودة القز في بداية الصيف بوضع ما بين 300 و 500 بيضة وتموت الفراشات سريعًا بعد وضع البيض. ويمر البيض على العديد من الاختبارات للتأكد من عدم احتوائه على أي ديدان مريضة، وبعد ذلك
يوضع البيض في مكان بارد. ومع بداية الربيع التالي، يقوم منتج الحرير بوضع البيض في حضَّانة وبعد عشرين يومًا، يفقس البيض وتخرج منه ديدان الحرير.

نمو دود الحرير:
يوضع دود الحرير على مسطحات نظيفة لحمايته من الأمراض. وفي البداية، تكون ديدان الحرير شرهة للأكل، حيث تأكل بصفة مستمرة أوراق التوت كل ساعتين أو ثلاث ساعات. تنمو الديدان إلى حوالي سبعين ضعف حجمها الأصلي، وتغير جلدها أربع مرات. وبعد فترة ما بين أربعة وخمسة أسابيع يصل طول دودة الحرير إلى حوالي 8سم، ويصل قطر جسمها إلى أكبر من 2سم، ويشمل جسمها 12 مقطعًا وثلاثة أزواج من الأرجل.
نسج الشرنقة :
بعد اكتمال النمو، تتوقف دودة الحرير عن الأكل وتستعد لنسج الغلاف الخارجي للشرنقة. وتزحف الدودة إلى حيز خشبي صغير يحتوي على عيدان أو سيقان من القش قام منتج الحرير بإعدادها في وقت سابق. وتقوم الدودة بنسج شبكة نسيج لتمسك بنفسها على هيئة عود أو ساق، وتُكوِّن بذلك الشرنقة، وهي الحرير. حيث تقوم الدودة بتحريك رأسها من جانب إلى آخر في مجموعات من الحركات على ، كما تقوم غدتان بالقرب من الفك السفلي للدودة بإفراز سائل يتجمد على شكل خيوط حريرية رفيعة عند ملامسته للهواء. وفي نفس الوقت، تقوم الدودة بإفراز مادة صمغية تسمى سرسيون ويعمل السرسيون الناتج على لصق خيطي الحرير معًا.
تستمر دودة الحرير في نسج الحرير حول جسمها حتى ينتهي جميع السائل، وبعد حوالي ثلاثة أيام من النسج، تكتمل الشرنقة. وبعد ذلك تتحول الدودة إلى عذراء وهي المرحلة الثالثة من دورة حياة دودة القز. وإذا سمح للعذراء بالاستمرار في الحياة، فإنها تتحول إلى فراشة 

 بعد حوالي ثلاثة أسابيع، وبذلك تكتمل دورة حياتها, عند تحول العذراء إلى فراشة، فإنها تخرق الشرنقة وتقطع خيوط الحرير الطويلة إلى قطع قصيرة وكثيرة، ولهذا السبب فإن منتج الحرير يسمح لنسبة صغيرة من العذاري بالتحول إلى فراشات. وتحفظ هذه الفراشات لوضع المجموعة القادمة من البيض. ولإنقاذ الشرانق، تقتل العذاري قبل خروجها من الشرنقة بوضع الشرانق في أفران.

حل الشرانق و إنتاج خيوط الحرير  الطبيعي الخام:             

  وهذا يحتاج الي دولاب يدوي لحل الشرانق و إنتاج الخيوط الخام وأيضا عادم الحرير.

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

Contact Info

  • Lorem Ipsum is simply dummy text of the printing and typesetting industry. Lorem Ipsum is simply dummy text of the printing and typesetting industry.
  • No 1123, Marmora Road, Glasgow, D04 89GR.
  • (801) 2345 - 6788 / (801) 2345 - 6789
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.